مبادرة جديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدعم المؤسسات الإخبارية المستقلة في مسارها نحو تحقيق الاستدامة

By: 12/03/2022

أمام المؤسسات الإخبارية الرقمية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تعمل وتسعى لتطوير أعمال تخدم مجتمعاتها خلال السنوات المقبلة، فرصة جديدة تُحفّزُ نموَّها.

 

من المقرّر أن تتلقى مجموعة مكوّنة من 16 مؤسسة إخبارية مستقلة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، تدريبًا وتوجيهًا مكثفَيْن، إلى جانب التمويل اللازم، من خلال مختبر الشركات الناشئة التابع لمبادرة أخبار جوجل في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

طلبات التقديم مفتوحة الآن لمختبر الشركات الناشئة الذي تقدمه مبادرة أخبار جوجل بالتعاون مع المركز الدولي للصحفيين.

 

على مدى ستة أشهر، وبدعم من مبادرة أخبار جوجل والمركز الدولي للصحفيين، ستعالج المؤسسات الإخبارية المُختارة مشكلات محددة تواجه أعمالَها، وذلك بمساعدة نخبة من الخبراء في المجال الصحفي، إلى جانب التوجيه والتمويل المخصّصين لتحقيق أهداف الأعمال الرئيسة.

في هذا السياق، قالت شارون موشافي رئيسة المركز الدولي للصحفيين: "يواجه مسؤولو المؤسسات الإخبارية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مجموعة من التحديات، بدءًا من الحملات القمعية التي تواجهها الأصوات المستقلّة وصولًا إلى الإيرادات المحدودة". وأضافت: "سيزوّد مختبر الشركات الناشئة مسؤولي المؤسسات الإخبارية بالأدوات اللازمة لبناء شركاتٍ أكثر صلابة وتطوير أعمالهم والتمكن من خدمة المجتمعات بالأخبار والمعلومات المهمة

إنّ مختبر الشركات الناشئة مفتوح للمؤسسات الإخبارية الرقمية الجديدة التي تركّز على الصحافة التي تعزّز المصلحة العامة، أو تلك التي تسدّ ثغراتٍ في المعلومات، أو تصل إلى المجتمعات المحرومة من المعلومات والأخبار، أو تقدم الخدمة لفئة لديها اهتمامات مشتركة، أو تستكشف سبلًا جديدة لتقديم المعلومات أو تحقيق الدخل منها. وتُعدّ المؤسسات الإخبارية الموجودة في الدول التالية مؤهلة للتقدّم بطلبات للمشاركة: الجزائر والبحرين ومصر والعراق والأردن والكويت ولبنان وليبيا وموريتانيا والمغرب وعمان وفلسطين وقطر والمملكة العربية السعودية وتونس والإمارات العربية المتحدة واليمن. كما سيُنظر في طلبات المؤسسات الإخبارية السورية الموجودة خارج سوريا.

من جهته، قال مازن صباغ، مدير شراكات الأخبار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: "تماشيًا مع جهود مبادرة أخبار جوجل الساعية إلى بناء نظام إخباري مزدهر، فإننا سعداء بالشراكة مع المركز الدولي للصحفيين لدعم مجموعة مميّزة من شركات ناشئة رقمية من جميع أنحاء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا". وأضاف قائلًا: "أنا متشوّق حقًا لرؤية ما ستنجزه هذه المجموعة بمشاركتها في مختبر الشركات الناشئة، حيث إنها ستعزز استدامتها المالية لخدمة الاحتياجات غير المُلباة في عالم الأخبار باستخدام طرق جديدة ومبتكرة".

أدارت مبادرة أخبار جوجل مختبرات الشركات الناشئة في أميركا الشمالية وأوروبا وأميركا اللاتينية والهند وإندونيسيا. ويدعم المركز الدولي للصحفيين منذ العام 2014 رواد الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، عبر برنامج مركز التوجيه للمبادرات الإعلامية الناشئة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، التابع لشبكة الصحفيين الدوليين، وهو من أبرز المبادرات التي أطلقها المركز عالميًا، والتي تهدف إلى مساعدة المؤسسات الإخبارية على تطوير نماذج أعمال أكثر استدامة في العصر الرقمي.

سيبدأ المختبر بإجراء تدريب وجاهي يضم المُديرين التنفيذيين في العام 2023. علمًا أنّ تقديم الطلبات مفتوح لغاية السابع من كانون الثاني/يناير 2023، وننصح المؤسسات الإخبارية المهتمة بتقديم طلب المشاركة في أقرب وقت ممكن.

عن المركز الدولي للصحفيين

يسعى المركز الدولي للصحفيين (ICFJ) إلى تمكين شبكة عالمية من الصحفيين، ليصبحوا قادرين على إنتاج تقارير إخبارية من شأنها تحسين عمل الحكومات، وتقوية الاقتصادات، وجعل المجتمعات أكثر حيويةً والحياة أكثر صحةً. نحن نخدم مجتمعنا الصحفي بتوفير التدريب والتوجيه والزمالات والدعم المالي، فضلًا عن البحوث والموارد المتطورة. لمعرفة المزيد، يُرجى الاطلاع على الموقع: icfj.org

تأتي مبادرة أخبار جوجل ضمن جهود موحّدة تبذلها جوجل بهدف مساعدة الصحافة على الازدهار في العصر الرقمي. وتركّز على ثلاثة أهداف رئيسة؛ الارتقاء بمستوى جودة المعلومات، وتطوير نماذج الأعمال لدعم الصحافة عالية الجودة، وتمكين المؤسسات الإخبارية من استخدام التكنولوجيا الجديدة لتلبية احتياجاتها.

Latest News

Leveraging AI to Boost Efficiency and Innovation in the News

The rapid development of artificial intelligence (AI) has generated excitement and fear alike within the news industry, prompting many to ponder what lies in store for journalism’s future.

If approached smartly and leveraged strategically, AI offers journalists and their outlets promising potential to boost efficiency and innovation.

In an ICFJ

ICFJ at the International Journalism Festival in Perugia, Italy

I’m writing to you from Perugia, Italy, where the biggest annual media event in Europe has just kicked off.

ICFJ staffers and dozens of ICFJ network members are here for the International Journalism Festival, to learn, connect and collaborate with other journalists and those who support them from across the

Guidance for Building Trust with the Communities You Serve

Trust in the media has fallen globally. 

Today on average, according to Reuters Institute’s 2023 Digital News Report, just four in 10 people say they trust news most of the time. Amid this decline, people are also more likely to avoid consuming news coverage.

One way journalists and news organizations